منتدي ورود البليدة
مرحبا بكم في منتدي نادي العرب
وندعوك للتسجيل ومشاهدة كل
المواضيع

منتدي ورود البليدة


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تشكل الجبال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sami arabi

avatar

عدد المساهمات : 249
نقاط : 4983
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/02/2012

مُساهمةموضوع: تشكل الجبال   الأحد فبراير 26, 2012 11:51 pm

تشكل الجبال

قول تعالى: (وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) [النحل: 15]. شرح الآية:
يقول الإمام الطبري رحمه الله : وجعل في الأرض جبالاً ثابتة والرواسي جمع راسية وهي الثابتة يقال منه أرسيت الوتد في الأرض إذا أثبته.
وتتضمن هذه الآية إشارة إلى طريقة تشكل الجبال وهي بطريقة الإلقاء من الأسفل إلى الأعلى، حيث برزت هذه الجبال لتساعد على تثبيت الأرض فلا تهتز ولا تضطرب.
الحقيقة العلمية:
تبين حديثاً أن الجبال تتشكل بعدة طرق ولكنها جميعاً تعتمد على بروز مادة الجبل وتراكمها للأعلى، وكأن أحداً يلقي بها تماماً مثل الإنسان الذي يلقي كميات من التراب مثلاً حتى تتشكل تلة أو مرتفعاً.
ويقول العلماء إن الجبال تساهم بشكل كبير في تثبيت القشرة الأرضية، لأن لها شكلاً يشبه الوتد، ولذلك فهي تعمل على توازن الأرض







صورة ملتقطة من قبل وكالة ناسا الأمريكية للفضاء وتبين سلاسل الجبال، ويقولون لولا هذه السلاسل لما توازنت الأرض، ولذلك قال تعالى: (وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) [النحل: 15].
وجه الإعجاز:
تحدث القرآن قبل 14 قرناً عن أهمية الجبال في تثبيت الأرض وعن طريقة تشكلها بطريقة الإلقاء، وتبين أن هذا الكلام صحيح من الناحية العلمية وليس هناك أدنى تناقض بين القرآن الكريم والعلم الحديث.
وهذا يدل على أن القرآن معجز من الناحية الجيولوجية، لأنه في زمن التنزيل لم يكن أحد يعلم شيئاً عن هذه الحقائق العلمية التي لم تنكشف إلا في القرن العشرين.











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تشكل الجبال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ورود البليدة :: الفئة الأولى :: دين ودنيا(اسلاميات) :: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية-
انتقل الى: